جديد الموقع
الرئيسية / غير مصنف / إعلان عن وظيفة قيادية شاغرة
إعلان عن وظيفة قيادية شاغرة

إعلان عن وظيفة قيادية شاغرة

وظيفة قيادية شاغرة

تعلن رئاسة الوزراء عن توفر شاغر وظيفة امين عام مجمع اللغة العربية الاردني ، فعلى من تتوافر فيه متطلبات إشغال هذه الوظيفة التقدم بطلب من خلال الرابط الالكتروني على موقع رئاسة الوزراء (https://empreq.pm.gov.jo) على ان يرفق مع الطلب السيرة الذاتية وصور عن المؤهلات العلمية والشهادات المهنية وشهادات الخبرة والوثائق المعززة للكفايات القيادية والادارية المطلوبة للوظيفة، وسيتم استبعاد أي طلب غير مستوفي للأوراق الثبوتية المطلوبة، ويحصل كل من تقدم بطلب على إشعار الكتروني يفيد باستلام طلبه، علماً بأنه سيتم الإعلان عن الوظيفة على الموقع الإلكتروني لرئاسة الوزراء (www.pm.gov.jo) ومجمع اللغة العربية الأردني (www.arabic. jo ) اعتباراً من تاريخ  (2/3/2025 ) ولغاية تاريخ ( 10/3/2025).

·        الغرض من الوظيفة

                     المهمة الرئيسية للوظيفة ( الهدف من الوظيفة)

المساهمة في النهوض باللغة العربية لمواكبة متطلبات مجتمع المعرفة، وتعميم استخدام اللغة العربية السليمة في سائر مناحي الحياة، ويتم ذلك بالتنسيق مع اللجان المختصة في كل جانب، ومن ثم تقديمها إلى رئيس المجمع لأخذ الموافقة عليها وعلى طرق إنجازها.

·        المهام و الواجبات المسؤوليات الرئيسية

                    المهام التفصيلية والمسؤوليات

  1. يتابع تنفيذ الخطط والبرامج المتعلقة بسلامة اللغة العربية ومواكبة متطلبات الآداب والعلوم والفنون الحديثة.
  2. يتابع تنفيذ مشاريع وضع المعاجم ومصطلحات العلوم والآداب والفنون التي تنفذها لجان المجمع المختصة وكل ما يقره مجلس المجمع، والسعي إلى توحيد المصطلحات بالتعاون مع المؤسسات التربوية والعلمية واللغوية والثقافية داخل المملكة وخارجها، والأنشطة المتعلقة بإحياء التراث العربي والإسلامي.
  3. يتابع إصدار مجلة مجمع اللغة العربية ورقياً وإلكترونياً، التي تعدها هيئة تحرير المجلة في المجمع.
  4. يتابع التعاون وتنسيق العمل مع الجامعات والمؤسسات التعليمية والتربوية داخل المملكة وخارجها، لإقامة روابط علمية معها، وتوثيق الصلة بالمجامع العلمية واللغوية في البلاد العربية والإسلامية والأجنبية، بعد إقرار الاتفاقيات من المكتب التنفيذي أو مجلس المجمع.
  5. يشرف على تعميم القرارات المتعلقة باللغة العربية على الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات العامة والمؤسسات الأهلية ومؤسسات القطاع الخاص، وفقاً للقوانين والأنظمة المعمول بها في المجمع.
  6. يشرف على إعداد وتطوير وتنفيذ الخطة الاستراتيجية للمجمع والبرامج التنفيذية المرتبطة بها ويتابعها.
  7. يقدم الدعم اللازم للجان المجمع الدائمة والمؤقتة للقيام بأعمالها ويتابع تنفيذ أعمال اللجان المالية والإدارية بعد إقرارها من المكتب التنفيذي.
  8. يشرف على ادارة الجهاز التنفيذي للمجمع وتنظيم الشؤون الإدارية والمالية ومراقبة الأداء الكلي لموظفي المجمع، وتقييم مدى تحقيق الخطط والبرامج المقترحة للأهداف المرجوة.
  9.  يشرف على إعداد مشروع الموازنة السنوية العامة للمجمع وجدول تشكيلات الوظائف فيه، ورفعها لرئيس المجمع تمهيداً لإقرارها من مجلس المجمع ومتابعة تنفيذها.
  10. تطوير الأنظمة والخطط والبرامج الخاصة بالمجمع وتحديثها بهدف رفع مستوى الأداء العام وتنمية القدرات والكفاءات لإقرارها.
  11. يشرف على إعداد التقارير الدورية والسنوية وأعمال ونشاطات المجمع ورفعها إلى الرئيس.
  12. يقوم بأية مهام أو مسؤوليات أخرى يكلف بها من الرئيس ذات علاقة بمجال العمل.

·        المؤهلات العلمية والخبرات العملية

–            متطلبات إشغال الوظيفة (الحد الأدنى من المؤهلات العلمية والخبرات العملية والتدريب)

–           المؤهل العلمي المطلوب (التعليم الأكاديمي، المهني)

–    بكالوريوس كحد أدنى في اللغات أو العلوم الإدارية أو أي تخصص ذو علاقة في مجال العمل.

ويفضل ماجستير أو دكتوراه  في اللغات أو العلوم الإدارية  أو أي تخصص ذو علاقة في مجال العمل .

·        الخبرة العملية المطلوبة

نوع الخبرة العملية ومجالها

مدة الخبرة العملية

–       إعداد الدراسات والبحوث المتعلقة بمجال العمل.

–       إعداد خطط استراتيجية في المجالات ذات العلاقة بالعمل.

–       خبرة في المجال الإداري والمالي.

 

–        (15) سنة خبرة عملية منها (5) سنوات متخصصة على الأقل في مجال العمل

–        (7) سنوات خبرة في وظائف قيادية وإشرافيه منها (3) سنوات على الأقل في وظائف قيادية

·          الكفايات الوظيفية

الكفاية الفنية

وصف الكفاية

المعرفة في مجال العمل

–    المعرفة بالبيئة الخارجية للعمل وطبيعته ومجاله.

– المعرفة بتحرير النصوص الأدبية ونشرها.

– المعرفة بالتوجهات والسياسات في مجال العمل.

– المعرفة بالمستجدات والمنهجيات الحديثة في حقل العمل.

تطبيق التشريعات الناظمة للعمل

–    المعرفة بالتشريعات الناظمة للعمل.

–    القدرة على معالجة التحديات التي تواجه العمل وفقاً للتشريعات النافذة.

رسم السياسات العامة للعمل

–    المشاركة في وضع السياسة العامة للعمل.

–    اقتراح البرامج والآليات لتنظيم العمل.

تطبيق المواصفات والمقاييس والمعايير الدولية

– التأكد من حسن ودقة تطبيق المواصفات والمقاييس والمعايير المعتمدة وفقاً للتشريعات النافذة.

عقد وتنفيذ ومتابعة الاتفاقيات

–   تبني المنهجيات الفعّالة للمتابعة والتأكد من حسن تطبيق الاتفاقيات الثنائية بين المملكة والدول الأخرى وكذلك الاتفاقيات الدولية التي تكون المملكة طرفاً فيها.

اعداد البحوث والدراسات لتطوير العمل

–    الإشراف على إعداد البحوث والدراسات اللازمة لتطوير العمل.

–    يتابع إصدار النشرات والتقارير الدورية عن أنشطة المجمع.

تطوير الخطط الاستراتيجية

–   الإشراف على تطوير وتنفيذ الخطط الاستراتيجية للمجمع، والبرامج التنفيذية اللازمة لتطبيق السياسة العامة وتحقيق أهدافها.

ادارة الجهاز التنفيذي للمجمع

–    إدارة الجهاز التنفيذي للمجمع، وتنظيم الشؤون الإدارية والمالية فيها.

–    مراقبة الأداء المالي والإداري الكلي للمجمع، وتقييم مدى تحقيق الخطط والبرامج المقترحة للأهداف المرجوة.

–    تحديد المهام والواجبات الموكلة إلى المرؤوسين حسب الأنظمة والتعليمات.

–    مهارات تقييم أداء المرؤوسين بموضوعية وعدالة.

–    تنمية مؤهلات المرؤوسين وتوفير بيئة تعلم.

–    تعزيز الاتجاهات الايجابية في العمل.

اتخاذ القرار ومعالجة المشكلات

–    طرح الحلول البديلة ومعالجة المشاكل بأفضل الطرق.

–    القدرة على المعالجة الفعالة تحت ضغط العمل.

–    مهارات التفكير المنطقي والتحليلي.

–    تحليل المسائل المعقدة التي تتطلب إلى تحليل وتفسيرها للمرؤوسين المعنيين.

–    اتخاذ القرارات على أساس الرأي المتوازن والمحكم للموقف.

اعداد مشروع الموازنة وجدول التشكيلات المجمع

–   المعرفة بآلية إعداد مشروع الموازنة السنوية العامة للمجمع وجدول تشكيلات الوظائف.

استخدام تطبيقات الحاسوب

–     إتقان تطبيقات الحاسوب (Word, Excel, Outlook, Internet, PowerPoint).

–      التخاطب بكفاءة عالية باللغتين العربية والإنجليزية بوساطة البريد الإلكتروني، واستخدامه باستمرار.

إتقان اللغة الانجليزية

–    إتقان اللغة الإنجليزية محادثة وكتابة.

–    كتابة التقارير والمخاطبات باللغة الإنجليزية.

السمات الشخصية

–  الثقة بالنفس

–  القدرة على العمل بروح الفريق.

–  إدارة ضغوط العمل.

سيتم نشر نتائج الفرز خلال مدة (14) يوم من تاريخ انهاء استقبال طلبات التقدم على موقع الإعلان عن الوظيفة القيادية العليا.