جديد الموقع
الرئيسية / أخبار المجمع / البخيت نائباً لرئيس مجمع اللغة العربية الأردني
البخيت نائباً لرئيس مجمع اللغة العربية الأردني

البخيت نائباً لرئيس مجمع اللغة العربية الأردني

فاز الأستاذ الدكتور محمد عدنان البخيت بمنصب نائب رئيس مجمع اللغة العربية الأردني لمدة أربع سنوات، جاء ذلك ضمن الانتخابات التي عقدها مجلس المجمع اليوم الأحد
30/5/2021م، والتي شهدت أيضاً انتخاب أعضاء المكتب التنفيذي لمدة ثلاث سنوات، فاز فيها كل من الأساتذة أعضاء المجمع: الدكتور عيد الدحيات، والدكتور عبدالمجيد نصير، والدكتور همام غصيب.
ويأتي انتخاب الدكتور البخيت خلفاً للراحل العلامة الأستاذ الدكتور محمد حمدان، ويذكر أن البخيت حاصل على درجة البكالوريوس والماجستير في التاريخ من الجامعة الأمريكية ببيروت، ودرجة الدكتوراه في التاريخ الإسلامي من مدرسة الدراسات الشرقية والأفريقية، جامعة لندن. وأستاذ شرف في الجامعة الأردنية، وقد عمل رئيساً لجامعة مؤته، ومؤسساً ورئيساً لجامعة آل البيت، ورئيساً لمجلس أمنائها ولا زال يرأسه إلى اليوم، ورئيساً لمجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الإنسان، وقد أسس مركز الوثائق والمخطوطات في الجامعة الأردنية، وأسس مؤتمر بلاد الشام وأداره منذ العام 1972، وأصدر أكثر من ثلاثين مجلداً.
وجاء انتخاب البخيت عملاً بالفقرة (ج) من المادة (10) من قانون مجمع اللغة العربية الأردني رقم (19) لسنة 2015م ونصّها: “ينتخب المجلس من بين أعضائه نائباً للرئيس يقوم مقامه عند غيابه بالطريقة التي ينتخب فيها الرئيس لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة”. أما انتخاب أعضاء المكتب التنفيذي فجاء عملاً بالمادة (12) من القانون نفسه ونصّها: “يتولى إدارة المجمع والإشراف على أعماله مكتب تنفيذي برئاسة الرئيس وعضوية نائب الرئيس وثلاثة أعضاء عاملين ينتخبهم المجلس لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة”.