جديد الموقع
الرئيسية / غير مصنف / فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر اللغة العربية في التعليم
فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر اللغة العربية في التعليم

فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر اللغة العربية في التعليم

 

مجمع اللغة العربية يختتم موسمه الثقافي الرابع والثلاثين

اختتمت أمس الأربعاء فعاليات الموسم الثقافي الرابع والثلاثين لمجمع اللغة العربية الأردني “اللغة العربية في التعليم”، وصدرت عنه التوصيات الآتية:

وتضمنت فعاليات اليوم الثاني جلستين وجلسة ختامية؛ الجلسة الأولى ترأسها الدكتور محمد حور عضو المجمع، ومحورها “اللغة العربية في التعليم العام.. أقسام اللغة العربية”، وشارك فيها: الدكتور نهاد الموسى، والدكتورة خلود العموش عميد كلية الآداب بالجامعة الهاشمية.

وقال الدكتور الموسى في بحثه اللغة العربية في التعليم العالي اللغة العربية في الجامعة الأردنية نموذجاً” إنه قبل نصف قرن اقترن التخصص في اللغة العربية بمنزلة المعلم وحلم الأمة يومذاك، وكان الأستاذ عَلَم ذلك بهذين الاعتبارين. ثم دخل القسم في دورة الزمان؛ تراجعت منزلة المعلم لمتغيرات شتى وأصبح سؤال اللغة والأمة يلقى بكثير من اللامبالاة وكان لا بد أن ينتقل محور الخطاب إلى الطالب الموزع بين قوى شتى، فأنشأ القسم خطابه المباشر الذي تمثل فيه سؤال الطلاب عن معنى التخصص وجدواه العملية وأفاض في تفصيل هذا الخطاب متمثلاً هواجس الطلاب وتساؤلاتهم.

ودعا لرسم مشروع يضع العربية في موقع الممارسة الوظيفية المقنع الممتع. “ولعل هذا المشروع، إن تحقق، أن يكون تدبيراً يحقق للطلبة جميعهم في قسم اللغة العربية وفي سائر أقسام الجامعة أن يتداركوا فوائت التعليم العام في هذه السبيل؛ ذلك أن الكفاية في أبعادها اللغوية والوظيفية ينبغي أن تكون فرض عين لا فرض كفاية”.

من جهتها تناولت الدكتورة العموش في بحثها موضوع اللغة العربية في أقسام اللغة العربية من عدة محاور: الخطط الدراسية، أعضاء هيئة التدريس، الطلبة، النشاطات المرافقة للمنهاج، برامج الدراسات العليا، وامتحان الكفاية الجامعية.

وقدمت توصيات ومقترحات للارتقاء بهذه الأقسام لتقوم بدورها الفاعل في تخريج طلبة محققين لشروط الكفاية في تخصص اللغة العربية وآدابها، دعت فيها إلى بناء الخطط الدراسية فيها وفق رؤية كلية شاملة تنفتح على العلوم الإنسانية الأخرى.

الجلسة الثانية، ترأسها الدكتور عودة أبو عودة عضو المجمع، ومحورها “اللغة العربية في التعليم العالي.. متطلبا جامعيا”، وحاضر فيها: الدكتور محمد عصفور من جامعة فيلادلفيا، والدكتور فواز الزبون نائب رئيس جامعة الطفيلة.

وأكد الدكتور عصفور في بحثه الذي حمل عنوان “اللغةُ العربيَّةُ مُتَطَلَّباً جامعيّاً” أن العناية باللغة العربية حاجةٌ قوميةٌ ودينيةٌ وثقافيةٌ ماسَّة في ضوء مساعي التفتيت التي نراها تفتك بالعالم العربي. “من الواضح أن العناية باللغة العربية لها جانب سياسيٌّ يتجاوز الأهمية الأكاديمية. ولست أدري في واقع الأمر سبب الاستغناء عن المادّة الإجبارية الثانية التي كانت موجودة في الخُطة الدراسية لسنوات طويلة.  قد تكون ثمة حاجة لتطويرها، أما إلغاؤها فأراه مثالاً آخر على الاستهانة باللغة العربية”.

الدكتور الزبون  ناقش في بحثه “اللغة العربية في التعليم العالي من منظور التخطيط اللغوي” فيه أهمية اللغة العربية، التحديات التي تواجه اللغة العربية،  التعريف بالتخطيط اللغوي، المعطيات والمسلمات النظرية للتخطيط اللغوي ، دور التخطيط اللغوي في خدمة اللغة العربية، نموذج التخطيط اللغوي المقترح لخدمة العربية.  مستعرضا الرؤية والرسالة للجامعات الحكومية والخاصة الأردنية في هذا الشأن.

وفي الجلسة الختامية تلا الدكتور فتحي ملكاوي عضو المجمع التقرير الختامي والتوصيات.

 

 

15025343_1830082590570442_8544756772530801898_o

14993554_1830082190570482_8864737548873951841_n

15000607_1830082240570477_1734425072840721054_o

15039591_1830082310570470_1421656362424906427_o

14990969_1830082423903792_4711557008464804185_o