جديد الموقع
الرئيسية / المصطلحات / مصطلحات السلوكيات السياقية

مصطلحات السلوكيات السياقية

 المصطلح باللغة العربية

المصطلح باللغة الانجليزية

التعريف

1. معالجة بالتقبُّلِ والالتزام Acceptance and commitment therapy (ACT)

علاج سلوكي معرفي يعتمد على تحسين مستوى المرونة النفسيّة بتقبل الشخص لذاته ومشكلاته، ووعيه لأفكاره ومشاعره دون إصدار الأحكام عليها وذلك عن طريق تبني دور الملاحظ الخارجيّ.

2. قياس Analogy

استجابة تشمل نقل خبرة علائقيّة لأخرى، بناء على التشابه بينهما.

3. نظريّة التحليل التجريديّ Analytic-Abstractive theory

مجموعة من المبادئ السلوكيّة المستمدّة من التحليل الوظيفيّ للسلوك، تساعد في التنبؤ وفي تعديل السلوك أو الاستجابة.

4. استجابة علائقيّة اعتباطيّة التطبيق Arbitrarily applicable relational responding (AARR)

استجابة علائقيّة مُتعلّمة، ناتجة عن مثيرات سياقيّة اعتباطيّة؛ ليست ناتجة عن الخصائص الفعليّة للمثير أو الخبرات الشخصيّة للفرد مع المثير.

5. سياقٌ وظيفيٌّ Cfunc    قرينةٌ تحكمُ التحوّل في وظيفة المثيرات.
6. سياقٌ علائقيٌّ Crel قرينة تحكمُ تأطير الأحداث علائقياً.
7. فصلٌ معرفيٌّ Cognitive defusion (Deliteralization)

أسلوب علاجيّ لمساعدة المسترشد على فصل أفكاره ومشاعره عن ذاته، بحيث يتقمص دور المراقب الخارجيّ، ويتجنب إصدار الأحكام عليها.

8. اندماجٌ معرفيّ Cognitive fusion

التحام الفرد وتعلقه الزائد بالأفكار والمشاعر السلبيّة، مما يحدّ من قدرته على القيام بوظائفه، واتخاذ القرارات المناسبة.

9. رابطة توافقيّة Combinatorial entailment

خصيصة من خصائص الأطر العلائقيّة التي تَعْني ربط عددٍ من الأحداث والمواقف والمثيرات بعضها ببعض بسبب وجود روابط مشتركة غير مباشرة. مثال: (إذا كان هناك علاقة بين أ و ب، وعلاقة بين ب و ج، فإن هناك علاقة بين أ و ج).

10. شبكة علائقيّة كاملة Complete relational network

شبكة من الأحداث تحتوي على سياقات علائقيّة تحدّد بدورها طبيعة العلاقة بين الأحداث.

11. ذاتٌ مُدْرَكةٌ (مُتَصوَّرة) Conceptualized self

الصورة التي يكّونها الفرد عن ذاته (الكيفية التي يرى بها الإنسان ذاته).

12.علم النفس السياقيّ Contextual Psychology

علم يدرس سلوك الكائنات الحيّة في ظل تفاعلها مع السياقات الحاليّة والتاريخيّة.

13. الفلسفة السياقيّة (المقامية) Contextualism

مقاربة فلسفيّة في دراسة العلاقات، وتحليل التفاعلات بين الكائنات الحيّة والظروف المختلفة التي تكون فيها.

14. يأسٌ خلّاق Creative hopelessness

أسلوب علاجيّ يساعد المسترشدَ على الوعي بعدم جدوى الإجراءات السابقة التي تبناها في مواجهة مشكلاته، ويشجعه على البحث عن إجراءات جديدة.

15. علاج سلوكيّ معرفي (تقليدي) Cognitive behavioral therapy (CBT) (traditional)

أسلوب في العلاج النفسيّ، يعتمد على تعديل القناعات والمعتقدات الخاطئة، واللاعقلانية المتعلقة بالمواقف التي يتعرض لها الفرد.

16.أُطُر سياقيّة Deictic frames

المفاهيم المتأنية الإطار المرجعي الخاص بالمتحدث؛ مثل: (على يميني، على يساري).

17. صَدَويّ (سلوك لفظي) Echoic (verbal behavior)

سلوك لفظي ناتج عن مثير سمعي؛ مثل أن يسمع الشخص كلمة ويكرّر كلمة مشابهة لها.

18. تجنّب خبراتيّ Experiential avoidance

هو محاولة تجنب الأفكار والمشاعر والذكريات والأحاسيس غير السارة، مع أن لهذا التجنب آثاراً سلبية على المدى البعيد؛ إذ إنه يحد من قدرة الإنسان على تقبل هذه الخبرات، ويقوي السلوك التجنبي نتيجة التعزيز السلبي.

19. تمرين خبراتيّ Experiential exercise نشاط يؤديه الفرد، ويتعلم منه بالخبرة العملية المباشرة.
20. معرفة خبراتيّة Experiential knowledge معرفة يحصلها الإنسان من الخبرة أو التجربة المباشرة.
21. فئات الأطر العلائقية Families of relational frames

مجموعات مختلفة من الأطر المتعالقة، مثل: أطر المقارنات، وأطر التمييز، وأطر التنسيق، وأطر الزمان، وأطر التضادّ، وغيرها من المجموعات.

22. تعزيز تكوينيّ Formative augmenting

سلوك محكوم بقواعد تتكون من شبكات علائقية، وتنبئ بنواتج السلوك من تعزيز أو عقاب.

23. أُطُر التقابل Frames of comparison

أطر علائقية تحكم الاستجابة القائمة على التقابلات؛ مثل: أكبر/أصغر، أسرع/أبطأ.

24. أُطُر التنسيق Frames of coordination

أطر علائقية  تحكم الاستجابة القائمة على علاقات التشابه أو التماثل. وأبسط أمثلته الأسماء التي نطلقها على الأشياء المتشابهة.

25. أُطُر التمييز Frames of distinction أطر علائقية تحكم الاستجابة القائمة على علاقات الاختلاف. مثل: استجابة معينة قد تكون مناسبة في موقف ما، ولكنها غير مناسبة في موقف آخر.
26. أُطُر التضادّ Frames of opposition

أطر علائقية تحكم الاستجابة القائمة على علاقات التضادّ. مثل: حامٍ/ بارد.

27. تأطير الأحداث علائقيّاً Framing events relationally

استجابة علائقية اعتباطية التطبيق، يأتي نتيجة سِلْسِلَة من الاستجابات العلائقية الخاصة بمثيرات سياقية معينة.

28. السياقيّة الوظيفيّة Functional Contextualism

فلسفة علم تستند إلى المنهج التجريبي، وتعني بالتنبؤ والتأثير على الأحداث من فهم السياقات التي تحدت بها. وتعتبر الأساس الفلسفي لأسلوب الإرشاد بالتقبل والالتزام.

29.العلاجُ النفسيُّ بالتحليل الوظيفيّ Functional Analytic Psychotherapy (FAP)

إحدى نظريات العلاج النفسي الحديثة التي تدمج بين مبادئ الاتجاه السلوكي المعرفي  والاتجاهات النظرية المهتمة بالعلاقات، وتعتمد على أساليب التحليل الوظيفي للسلوك وفهم البيئة التي يظهر فيها، وتركز على التفاعلات والسلوكات اللفظية الصادرة عن المُسْتَرشِد داخل الجلسة العلاجية.

30. سلوكٌ إجرائيٌّ مُعمَّم Generalized operant سلوك إجرائي معمّم، ومحكوم بالبيئة والسياق.
31. أُطرٌ تراتبية Hierarchical frames تشبه أطر المقارنة، إلا أنها تختلف عنها من حيث الروابط التوافقية.
32. (سلوكٌ) لفظيٌّ تلازمي Intraverbal (behavior)

  سلوك لفظي محكوم بسلوك لفظي آخر. مثل: (عند القول: السلام عليكم؛ تكون الإجابة: وعليكم السلام.)

33. طلب Mand

سلوك لفظي محكوم بالإشباع أو الحرمان متبوع بمعزز. ويمكن القول إنه طلب أو رجاء أو أمر. مثل: طلب الماء للشرب، ومن ثم الحصول عليه.

.34  استغراق ذهنيّ Mindfulness

  عملية ذهنية وممارسة تأملية، تستند على وعي المشاعر والأفكار في اللحظة الحاضرة دون إصدار الأحكام عليها أو التأثر بها، وتساعد المُعَالج على الاسترخاء والتعامل مع المشاعر المزعجة.

35. تعزيزٌ مُحَفِّزٌ Motivative augmenting

سلوك محكوم بالقواعد المستمدّة من الشبكات العلائقيّة التي تغيّر طبيعة نواتج السلوك المحدَّدة سابقاً (تعزيز أو عقاب).

36. روابط تبادليّة Mutual entailment

إحدى الخصائص المُمَيِّزة للأُطر العلائقيّة، وهي خصيّصة ثنائيّة الاتجاه. مثل: إذا كان (أ) أكبر من (ب)، فإن (ب) أصغر من (أ).

37. امتثال؛ خضوع Pliance

عادة اتباع قاعدة لفظيّة بناءً على تراكمات من التعزيز الاجتماعيّ لاتباع القاعدة، سواء أكان اتباعها ناجحاً أم فاشلاً.

38. قاعدةُ الامتثال Ply rule هي القاعدة التي يمتثل إليها الإنسان.
39. تحليلٌ لفظيٌّ ذرائعيّ Pragmatic verbal analysis

مجموعة الإجراءات المستمدّة من الألفاظ وتطبيقها في نواحٍ عمليّة، وهي تُمثل قدرة الإنسان على حلِّ المشكلات عمليّاً بربط الأُطر بعضها ببعض علائقيّاً.

40. لا مرونة نفسيّة Psychological inflexibility

تعدّ اللامرونة النفسيّة أصل الاضطرابات النفسيّة من منظور العلاج بالالتزام والتقبُّل. وتَشْمَلُ اللامرونة النفسيّة: التجنُّب الخبراتيّ، والتعلُّق بصورة ذاتٍ جامدة، والالتحام المعرفيّ، وعدم القدرة على العيش في الحاضر، وعدم القدرة على تطوير سلوكيّات تتماشى والقيم الشخصيّة.

41.علمُ الأمراضِ النفسيَّة Psychopathology

علم يدرس الاضطرابات النفسيّة والسلوكيّة من حيث أسبابها الوراثيّة والعضويّة والنفسيّة والاجتماعيّة، وتصنيفها، وتعرّف أعراضها وطرق علاجها.

42. السلوكيَّة الجِذْرِيَّة Radical behaviorism

مدرسة في علم النفس تهتم بالسلوك الظاهر ولا تولي اهتماماً كثيراً  للأفكار أو المشاعر أو العمليات النفسيّة الداخليّة، وترى أن السلوك مُتَعَلَّمٌ ومَحْكومٌ بنواتجه، وتعتمد هذه المدرسة مبادئ العلم التجريبيّ ولا تؤمن بجدوى الخوض في ما لا يمكن قياسه.

043 انعكاسيَّة؛ تبادليّة Reflexivity

علاقة سببيّة ذات اتجاهين؛ كأن نقول: إن القلق يؤدي إلى الإدمان، وإنّ الإدمان يؤدي إلى القلق.

44. سلوكٌ استجابيٌّ Respondent behavior

سلوك فطريّ أو غريزيّ يَصدرُ عن الكائن الحيّ بشكل تلقائيّ (لا إراديّ) استجابةً لمثير معيّن، مثل: رَمْش العين عند التعرّض لضوءٍ ساطع.

45. أحداثٌ علائقيَّة Relata أحداث مترابطة ضمن الشبكة العلائقيّة.
46. الذات بمضمونها؛ (الذات المُدْرَكَة) Self-as-content (the conceptualized self)

صورة الإنسان عن ذاته التي تتكون لديه بالتقييم الذاتيّ لأفكاره، ومشاعره، وخبراته. ويحاول المعالِج بأسلوب التقبُّل والالتزام مساعدة المُسْتَرشِد على تقبُّلها وجعلها أكثر مرونة.

47. الذات بسياقها؛ الذات المُلاحِظَة Self-as-context

(the observing self)

صورة الإنسان عن ذاته التي تتكون لديه حينما يتبنى دور الملاحظ الخارجيّ لأفكاره ومشاعره دون الالتحام بها. وتعدّ إحدى النتائج التي يريد أن يصل إليها المعالِج بأسلوب التقبُّل والالتزام.

48. الذات بسيرورتها Self- as- process

الوعي المستمر للأفكار والمشاعر والأحداث الداخلية الخاصة من خلال إطار “هنا والآن”، دون إصدار الأحكام عليها.

49.  فاعليّة ذاتيّة Self-efficacy اعتقاد الشخص بقدرته على إتمام مُهِمَّة معيّنة
50. تَمْييز المثيرات Stimulus discrimination   قدرة الفرد على القيام باستجابات متباينة للمثيرات المختلفة.
 51. تكافؤ المثيرات Stimulus equivalence

استجابة صحيحة لمثير غير مألوف دون خبرة سابقة تربطه به. وتعكس هذه الظاهرة قدرة الإنسان على إدراك العلاقات التبادليّة، والتناسبيّة، والانتقاليّة؛ أي إنها استجابة صحيحة لمثير غير مألوف بناءً على عمليات معرفيّة منطقيّة.

052  صنف المثير Stimulus class

  نوع من المثيرات التي تستدعي، رغم اختلافها، استجابة متشابهه؛ فيصنفها الإنسان ضمن فئة واحدة من المثيرات.

53. وظيفة المثير Stimulus function   حثُّ الكائن الحيّ على إحداث استجابة أو سلوك معيّن.
54. تعميمٌ المثير Stimulus generalization

قدرة الكائن الحي على نقل استجابة مُتَعَلَّمَة لمثير ما إلى مثير آخر شبيه به.

55. علاقةٌ عِلاجيّةٌ Therapeutic relationship

علاقة مهنية بين المعالِج النفسيّ والمُعالَج. وتعدّ من العناصر الأساسيّة الواجب توافرها لنجاح العملية العلاجيّة.

56. شكلُ السلوك Topography of a behavior

الوصف الدقيق للسلوك بطريقة إجرائيّة لا شخصيّة، ويعدُّ ذلك من متطلبات عملية تعديل السلوك.

57. اقْتِفاء؛ تتبع Tracking سلوك محكوم بالتنسيق بين القاعدة وترتيب البيئة.
58. انتِقاليّة Transitivity

القدرة على إدراك العلاقات الترتيبية بين الأشياء. مثل: ((أ) أكبر من (ب) و(ب) أكبر من (ج) إذاً (أ) أكبر من (ج)). وتعدُّ من العناصر المهم توافرها في مفهوم تكافؤ المثيرات.

59. مشكلات قِيَمِيّة Valuative problems مشكلات لفظيّة تختصُّ بوضع هدفٍ ضمن شبكة علائقيّة.
60. مُثير لفظيّ Verbal stimulus مثير لفظي يحدث أثراً  بسبب دوره  في الأُطر العلائقية.
61. استعداد Willingness عملية يختار بها الشخص الانفتاح واختبار جميع جوانب خبراته دون الدفاع عن هذه الخبرات أو إنكارها.