جديد الموقع
الرئيسية / إعلانات المجمع

إعلانات المجمع

أسماء الناجحين في امتحان الكفاية في اللغة العربية الذي عقد يوم الأربعاء الموافق 11/ 5/ 2022م

مجمع اللغة يعلن مفردات مؤتمره السنوي المنوي عقده منتصف أيلول المقبل

أعلن مجمع اللغة العربية الأردني عن مفردات مؤتمره العلمي السنوي الذي ينظمه هذا العام بعنوان: “الأجناس الأدبية في النثر العربي القديم” في النصف الثاني من شهر أيلول المقبل.
وأشار المجمع في بيان صحفي صباح اليوم الأربعاء السادس من نيسان لعام 2022م إلى أن المؤتمر يسعى لدراسة الأجناس الأدبية عند العرب في التراث القديم: تعريفاً، وتاريخاً، وتطوراً، وخصائصَ موضوعيةً وفنيةً، وأن باب المشاركة مفتوح للباحثين من العلماء وأساتذة الجامعات في الأردن والوطن العربي.
وأوضح المجمع إجراءات المؤتمر، حيث يُعِدّ الراغبُ في المشاركة ملخصاً في حدود 300 كلمة، يتضمن فكرة البحث المقترح وأهميته وأهدافه وعناصره، ويرسله إلى البريد الإلكتروني (jaa@ju.edu.jo) في موعد أقصاه 1/5/2022م، ثم تَدْرس اللجنةُ المختصة الملخصات وترسل قرارات القبول أو الاعتذار عن عدم القبول بتاريخ 1/6/2022م.
وفي حال قبول الملخص يُعدّ الباحث دراسته في حدود ستة آلاف كلمة، ويتوقع أن يتضمن البحث مقدمة وخاتمة في حدود خمسمئة كلمة لكل منهما، مع التوثيق الكامل حسب النمطية المعتمدة في مجلة المجمع العلمية. ويرسل البحث في موعد أقصاه 15/8/2022م، ثم تدرس اللجنة المختصة في المجمع البحوث وترسل قرارات القبول أو الاعتذار عن عدم القبول بتاريخ 1/9/2022م.
وبيّن المجمع أن البحوث المشاركة في المؤتمر ستُقوَّم تقويماً علمياً، تمهيداً لنشرها في كتاب خاص، ويُزَوّد الباحث الذي يجاز بحثه بكتابٍ رسميٍّ بخصوص تحكيمه، وحُدِّدَ موعد انعقاد المؤتمر في الفترة (21-22/9/2022م).
وتتألف اللجنة التحضيرية للمؤتمر من الأساتذة: الدكتور محمد حوّر، والدكتور جعفر عبابنة، والدكتور إبراهيم السعافين، والدكتور محمد السعودي، والدكتور أنور أبو سويلم، والدكتور زياد الزعبي.
ويتضمن المؤتمر خمسة محاور رئيسية هي: التراجم والسير، والأمثال والحكم، والرسائل الإخوانية، والرسائل الديوانية، والمقامات، والمنامات، والسرديات، والزرزوريات، والمناظرات.

المؤتمر السنوي لمجمع اللغة العربية الأردني لعام 2022

نتائج جائزة المجمع في فنون: الرسم والنصب النحتي والجداريةبمناسبة مئوية الدولة الأردنية

أعلن مجمع اللغة العربية الأردني صباح الخميس السابع عشر من آذار أسماء الفائزين بالمسابقة الفنيَّة في فنون الرسم والنصب النحتي والجدارية، التي كان قد أطلقها في أيلول الماضي بمناسبة مئويَّة الدَّولة الأردنيّة.
وقد مُنِحَت الجائزة الثانية في فن الجدارية للدكتور إبراهيم الخطيب، أستاذ الفنون في الجامعة الأردنية، ورئيس رابطة الفنانين التشكيليين، وحُجبت الجائزتان الأولى والثالثة، ومنحت الجائزة الثالثة في فن النصب النحتي للفنان مروان طواها، من كلية الفنون في جامعة اليرموك، وحُجبت الجائزتان الأولى والثانية، أما جائزة فن الرسم فقد حُجبت كاملة.
يشار إلى أن المسابقة هدفت إلى تحفيز الفنانين الأردنيين على ابتكار أعمال فنية مستوحاة من البيئة الأردنية، تحاكي تاريخ الأردن العريق، وتبرز صورة الإنسان أغلى ما نملك، وتعمل على الارتقاء بالذائقة الفنية، وتعزيز ثقافة الإبداع.

**** يمكن لغير الفائزين تسلّم أعمالهم من المجمع اعتباراً من صباح الأحد ٢٠ / ٣ / ٢٠٢٢م ولمدة أسبوعين

 

 

 

دعوة للقيام بالخدمات الاستشارية القانونية والإدارية لحاضنة حوسبة اللغة العربية للعطاء رقم (1/2022)

للاطلاع على التفاصيل يرجى النقر هنا

توضيح مهم بشأن امتحان الكفاية في اللغة العربية

توضيحات مهمة بشأن امتحان الكفاية في اللغة العربية

١- يُطلَب الامتحانُ شرطاً للتعيين من كل معلم في وزارة التربية والتعليم أو عضو هيئة تدريس في الجامعات أو معد أو محرر أو مذيع في وسائل الإعلام، وعلامة النجاح (٥٠٪) لكافة التخصصات، علماً بأنه إلكتروني، ومدته ساعتان، والأسئلة اختيار من متعدد، ولا يُعقَد عن بُعْد.
٢- يشتمل الامتحان على أربعة أقسام، وهي: الفهم والاستيعاب، والتراكيب اللغوية، والنحوية، والمعجم والدلالة، ويمكنكم تحميل التطبيق الخاص بالامتحان من متجر التطبيقات، ويحتوي على بنك من الأسئلة تؤهلكم لاجتياز الامتحان. رابط التطبيق هو:
٣- يتم التسجيل للامتحان عن طريق تعبئة المعلومات في النموذج الموجود في الرابط الآتي:https://www.arabic.jo/kar/kef/
ثم الضغط على تسجيل.
٤- إذا واجهتكم مشكلة (التأكد من صحة المعلومات) أثناء عملية التسجيل يرجى التأكد من عدم استخدام أي إشارات أثناء تعبئة المعلومات مثل: (-، /)، والتأكد من إدخال الأرقام العربية “المشرقية” بهذه الصيغة (1,2,3…)، وفي حال أبلغكم النظام بأنّ الرقم الوطني مسجل مسبقاً، فهذا يعني أن النظام اعتمد المعلومات ولا مشكلة لديكم.
٥- لاعتماد التسجيل يرجى دفع مبلغ (٢٠ ديناراً) في أي بنك أو محل صرافة (لحساب مجمع اللغة العربية الأردني- امتحان الكفاية في اللغة العربية)، عن طريق خدمة (إي فواتيركم) أو عن طريق تطبيق (إي فواتيركم) إذا توافر على أجهزتكم. ورقمُ الاشتراك أو الدفع الذي يطلبه البنك هو الرقم الوطني، وستصلكم رسالة نصيّة بعد إتمام عملية الدفع.
٦- عند تحديد موعد الامتحان، تُرسَل رسالةٌ نصيةٌ للمرشحين قبل الموعد بيومين أو ثلاثة على الأقل، تبلّغهم بضرورة مراجعة صفحة المجمع على (الفيسبوك)، وموقعه الإلكتروني، للحصول على التفاصيل وهي: تاريخ الامتحان، وموعد بدئه، ومكان عقده، والعنوان، راجين من الجميع الالتزام بأوقات امتحاناتهم وأماكن عقدها، وإحضار هوية الأحوال المدنية، وارتداء الكمامات، والتباعد الاجتماعي.
7- يُحدَّد موعد الامتحان بعد اكتمال قائمة التسجيلات، وترسل رسالة نصية بموعد الامتحان ومكانه، وتُنشَر قائمة بأسماء المرشحين للامتحان على صفحة المجمع على (الفيسبوك).
8- الحصولُ على الشهادة من خلال الرابط الإلكتروني الذي يرسل إليكم بعد إصدار النتائج، برسالة نصية.
9- لمزيد من الاستفسارات يمكنكم التواصل مع أرقام الهواتف المخصصة لذلك عن طريق الاتصال الهاتفي خلال ساعات الدوام الرسمي أو إرسال رسالة نصية أو واتساب (٠٧٩٧٣٧٥٠٥٢)
رابط صفحة المجمع:
رابط الموقع الإلكتروني:

نتائج الدورة السادسة لمسابقات المجمع الثقافية لعام ٢٠٢١م بالتعاون مع مبادرة “ض”

مجمع اللغة العربية يختتم دورة متخصصة في تحسين الكتابة للأطفال بالتعاون مع مبادرة (ض)

اختتم مجمع اللغة العربية الأردني بالتعاون مع مبادرة (ض)، دورة تدريبية متخصصة في تحسين الكتابة للأطفال عقدت عبر تقنية الاتصال المرئي عن بعد، بواقع عشر حصص، كل حصة خمس وأربعون دقيقة، وذلك في إطار الجهود التي يبذلها المجمع في الحفاظ على سلامة اللغة العربية، لما لمهارة الكتابة وإتقان فن الخط العربي من أهمية كبيرة خصوصاً في مراحل التعليم التأسيسية للأطفال.
وقال المجمع في بيان، يوم السبت الموافق 25/9/2021م، إن الدورة التي شارك بها عشرون طالباً وطالبة من الفئة العمرية من ست سنوات إلى اثنتي عشرة سنة، وأدارها الفنان والخطاط مهند القيسي، تناولت محوراً أساسياً هو تعليم مبادئ تحسين الكتابة بالقلم العادي باستخدام الورق المسطر، من حيث الجلوس بطريقة صحيحة، والالتزام بالسطر عند الكتابة، وترك فراغ بين الكلمات، والحفاظ على استقامة الألف واللام، والحفاظ على مقاييس الحروف وشكلها، واستعراض أنواع الخطوط من خلال لوحات فنية.
كما اشتملت الدورة على تدريبات متنوعة، تمت مناقشتها من خلال عصف ذهني بين المشرف على الدورة والمشاركين، وعبر الطلبة والأهالي في نهاية الدورة عن شكرهم وتقديرهم لإدارة المجمع على تنظيم مثل هذه الدورات، لما لمسوه من تحسن ملحوظ في الكتابة لدى أبنائهم، وبيّنوا أن الدورة ساهمت في سد ثغرة مهمة في مرحلة دراسية حرجة، بالتزامن مع عودة الطلبة إلى التعليم الوجاهي.

أسماء الفائزين بمسابقة التعبير الإبداعي “بلغتي” بالشراكة مع مبادرة (ض)



الفائزون في المسابقة الرمضانية 2021