جديد الموقع
الرئيسية / أخبار المجمع

أخبار المجمع

جانب من الندوة العلمية التي عقدت في المجمع

جانب من الندوة العلمية التي عقدت في المجمع صباح يوم الخميس الموافق 19/5/2022م لمناقشة محتوى الكتابين: الأول (Handbook of Research in Second Language Teaching and Learning: Volume III) “كتيب البحث في تعليم اللغة الثانية وتعلمها- المجلد الثالث”، تناوله الدكتور محمد خليل الحاج خليل في ورقة بعنوان: “مهارات اللغة العربية: تعليمها وتعلمها، وعمليات الاختبار والتقويم كما في أحدث المراجع الأجنبية”.
أما الكتاب الثاني (Culturally Sustaining Pedagogies) “الطرائق التربوية في حفظ الثقافة وإدامتها”، عرضه الدكتور أحمد بطاح.
وترأس الندوة عضو المجمع الأستاذ الدكتور محمود السرطاوي، بحضور معالي الرئيس الأستاذ الدكتور خالد الكركي، وعطوفة الأمين العام الأستاذ الدكتور محمد السعودي، وجمهور من المهتمين.

 

مجمع اللغة يطلق مشروع الندوات العلمية

المزيد…

أسماء الناجحين في امتحان الكفاية في اللغة العربية الذي عقد يوم الأربعاء الموافق 11/ 5/ 2022م

صدور العدد الخاص من مجلة مجمع اللغة العربية الأردني بمناسبة مئوية الدولة

المجمع يصدر العدد الخاص من مجلة مجمع اللغة العربية الأردني. (رابط التحميل)

مجمع اللغة يعلن مفردات مؤتمره السنوي المنوي عقده منتصف أيلول المقبل

أعلن مجمع اللغة العربية الأردني عن مفردات مؤتمره العلمي السنوي الذي ينظمه هذا العام بعنوان: “الأجناس الأدبية في النثر العربي القديم” في النصف الثاني من شهر أيلول المقبل.
وأشار المجمع في بيان صحفي صباح اليوم الأربعاء السادس من نيسان لعام 2022م إلى أن المؤتمر يسعى لدراسة الأجناس الأدبية عند العرب في التراث القديم: تعريفاً، وتاريخاً، وتطوراً، وخصائصَ موضوعيةً وفنيةً، وأن باب المشاركة مفتوح للباحثين من العلماء وأساتذة الجامعات في الأردن والوطن العربي.
وأوضح المجمع إجراءات المؤتمر، حيث يُعِدّ الراغبُ في المشاركة ملخصاً في حدود 300 كلمة، يتضمن فكرة البحث المقترح وأهميته وأهدافه وعناصره، ويرسله إلى البريد الإلكتروني (jaa@ju.edu.jo) في موعد أقصاه 1/5/2022م، ثم تَدْرس اللجنةُ المختصة الملخصات وترسل قرارات القبول أو الاعتذار عن عدم القبول بتاريخ 1/6/2022م.
وفي حال قبول الملخص يُعدّ الباحث دراسته في حدود ستة آلاف كلمة، ويتوقع أن يتضمن البحث مقدمة وخاتمة في حدود خمسمئة كلمة لكل منهما، مع التوثيق الكامل حسب النمطية المعتمدة في مجلة المجمع العلمية. ويرسل البحث في موعد أقصاه 15/8/2022م، ثم تدرس اللجنة المختصة في المجمع البحوث وترسل قرارات القبول أو الاعتذار عن عدم القبول بتاريخ 1/9/2022م.
وبيّن المجمع أن البحوث المشاركة في المؤتمر ستُقوَّم تقويماً علمياً، تمهيداً لنشرها في كتاب خاص، ويُزَوّد الباحث الذي يجاز بحثه بكتابٍ رسميٍّ بخصوص تحكيمه، وحُدِّدَ موعد انعقاد المؤتمر في الفترة (21-22/9/2022م).
وتتألف اللجنة التحضيرية للمؤتمر من الأساتذة: الدكتور محمد حوّر، والدكتور جعفر عبابنة، والدكتور إبراهيم السعافين، والدكتور محمد السعودي، والدكتور أنور أبو سويلم، والدكتور زياد الزعبي.
ويتضمن المؤتمر خمسة محاور رئيسية هي: التراجم والسير، والأمثال والحكم، والرسائل الإخوانية، والرسائل الديوانية، والمقامات، والمنامات، والسرديات، والزرزوريات، والمناظرات.

المؤتمر السنوي لمجمع اللغة العربية الأردني لعام 2022

صدور العدد الثالث من مجلة البيان العربي

المجمع يصدر العدد الثالث من مجلته الثقافية “مجلة البيان العربي”. (رابط التحميل)

نعي العلامة المتبحر الأستاذ الدكتور مروان المحاسني رئيس مجمع اللغة العربية بدمشق

ينعى مجمع اللغة العربية الأردني العلامة المتبحر الأستاذ الدكتور مروان المحاسني رئيس مجمع اللغة العربية بدمشق، الذي وافاه الأجل اليوم بعد مسيرة علمية حافلة بالفكر والمعرفة عن عمر يناهز ستة وتسعين عاماً قضاها في خدمة اللغة العربية الشريفة، وله عشرات البحوث العلمية المنشورة في المجلات الطبية إضافة إلى مشاركته في تصنيف المعجم الطبي الموحد “إنجليزي.. عربي” والمعجم الطبي الموحد (عربي، فرنسي، إنجليزي) ومعجم الألفاظ الإيطالية في اللغة العربية.
رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته.

نتائج جائزة المجمع في فنون: الرسم والنصب النحتي والجداريةبمناسبة مئوية الدولة الأردنية

أعلن مجمع اللغة العربية الأردني صباح الخميس السابع عشر من آذار أسماء الفائزين بالمسابقة الفنيَّة في فنون الرسم والنصب النحتي والجدارية، التي كان قد أطلقها في أيلول الماضي بمناسبة مئويَّة الدَّولة الأردنيّة.
وقد مُنِحَت الجائزة الثانية في فن الجدارية للدكتور إبراهيم الخطيب، أستاذ الفنون في الجامعة الأردنية، ورئيس رابطة الفنانين التشكيليين، وحُجبت الجائزتان الأولى والثالثة، ومنحت الجائزة الثالثة في فن النصب النحتي للفنان مروان طواها، من كلية الفنون في جامعة اليرموك، وحُجبت الجائزتان الأولى والثانية، أما جائزة فن الرسم فقد حُجبت كاملة.
يشار إلى أن المسابقة هدفت إلى تحفيز الفنانين الأردنيين على ابتكار أعمال فنية مستوحاة من البيئة الأردنية، تحاكي تاريخ الأردن العريق، وتبرز صورة الإنسان أغلى ما نملك، وتعمل على الارتقاء بالذائقة الفنية، وتعزيز ثقافة الإبداع.

**** يمكن لغير الفائزين تسلّم أعمالهم من المجمع اعتباراً من صباح الأحد ٢٠ / ٣ / ٢٠٢٢م ولمدة أسبوعين

 

 

 

أسماء الناجحين في امتحان الكفاية في اللغة العربية الذي عقد يوم الاثنين الموافق ٢٠٢٢/٣/٧م